صحة عامة

نصائح وطرق طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية

[sc name=”ads1″ ][/sc]

[sc name=”ads2″ ][/sc]

التهاب الجيوب الانفية من الامراض الشائعة وهناك كتير من الاشخاص بيعانوا منها وخصوصا مع تغيير المواسم ، وبتسبب اعراض كتير زي الصداع, انسداد الانف, نزيف الانف, ضعف حاسة الشم والتذوق ، وغيرها من الاعراض المزعجة والمؤلمة ، وللتخلص من الاعراض دي هنشارك معاكم النهاردة طرق طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية.

ومن بين هذه الأعراض من بينها آلام المناطق التي تشهد وجوداً للجيوب من قبيل ما حول الحاجبين والأنف، بالإضافة لوجود مخاط بلون أخضر اللون، وحدوث صداع مستمرة وصعوبات في التنفس وبعض الروائح الكريهة للتنفس.

[sc name=”ads1″ ][/sc]

إليكم بعض الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية:

1- تنضيف الانف:
تنضيف الانف بيساعد على الحفاظ على رطوبة الممرات الانفية وتقليل الالتهاب وتخفيف الاحتقان الانفي ، وده بيتم عن طريق محلول محلي وده تقدري تعمليه بنفسك في البيت بطريقة بسيطة عن طريق خلط ½ معلقة صغيرة ملح مع ½ معلقة صغيرة من صودا الخبز في 100 مل ماية ، حطي الخليط في ازازة بقطارة او سبراي ، ورشي الخليط جوه الانف مع امالة الراس للخلف ، كرري الطريقة دي من 2 – 3 مرات يوميا.

2- استنشاق البخار
يعتبر استنشاق البخار أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية لمشكلة الجيوب الأنفية، حيث يساعد في تخفيف آلام الجيوب الأنفية وفتح الممرات الأنفية، كل ما عليك هو تحضير وعاء من الماء المغلي ومنشفة، قم بتغطية رأسك والوعاء حتى تتمكن من استنشاق البخار مع عدم الاقتراب كثيرًا من البخار ثم استنشق البخار لمدة 10 دقائق فقط مع تكرار ذلك من مرتين إلى 3 مرات في اليوم

3- كمادات ماية دافية:
وذلك عن طريق تسخين منطقة الجيوب الانفية ممكن انها تساعد على تخفيف المخاط وتقليل الالم الناتج عن الضغط على الجيوب الانفية ، كل اللي هتعمليه اغمسي قطعة قماش او فوطة في ماية دافية مايلة للحرارة ، اعصريها وحطيها على جسر الانف والخدين لمدة من 5 – 10 دقايق ، كرري هذه الطريقة دي من 2 – 3 مرات في اليوم.

4 – الإكثار من شرب السوائل
اشرب الكثير من السوائل مثل الماء وعصائر الفاكهة الطازجة أو الشوربة للمساعدة في إذابة المخاط وطرده من الأنف بسهولة أكبر، مع تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة

5 – خل التفاح
حيث يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وهو مصدر جيد لفيتامين A وفيتامين B1، B2 والكالسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفي، حيث يعمل على تخفيف المخاط وتنظيف الممرات الأنفية، كل ما عليك هو إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، وتناوله مرتين أو 3 مرات في اليوم.

6 – لا تفرطي في تناول المسكّنات حين تشعرين بصداع جرّاء التهاب الجيوب الأنفية. تحاشي أسباب الإصابة بهذا الصداع وهذه المضاعفات قبل أن تبدأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى